الاثنين، 20 أبريل 2015

وظائف البرامج الاذاعية و التلفزيونية

تلقى البحوث والدراسات التلفزيونية والاذاعية اهتماما بالغا من قبل الباحثين والعاملين في مجال البرامج الاذاعية والتلفزيونية، ما يؤكد أهمية الاذاعة والتلفزيون كوسائل اعلامية تتمتع بدور في المجتمع المعاصر، حتى اصبح العالم يعول كثيرا على ضرورة الافادة من الاذاعة والتلفزيون وما ينتج عن هاتين الوسيلتين الاتصاليتين من برامج سمعية ومرئية، تغطي احداثا او تبث اخبارا او تعرض برامج حوارية او اخبارية، فضلا عن نشرات الاخبار.
ومن هنا فأن الحديث عن وظائف البرامج الاذاعية والتلفزيونية، يحتم علينا الحديث عن لغة كل وسيلة التي هي الاخرى يجب أن توظف بما يتناسب الوسيلة المستخدمة فاللغة في الاذاعة غير اللغة في التلفزيون، وبالتالي ينسحب هذا الاختلاف على المضامين والادوات المستعملة في انجاح البرامج سواء على الصعيد الاذاعي او التلفزيوني.
فاللغة في الاذاعة ترتبط بارخص واسرع وسيلة اعلامية لاذاعة الاخبار وتقديم البرامج، كما انها ترتبط بكافة نوعيات الجماهير المثقفة والامية، ذات المستوى الاجتماعي والاقتصادي المرتفع والمنخفض، ومن هذا المدخل يتضح التأثير في المتلقي، خاصة وانه مشارك دون أن يشعر بايجابية في استكمال مقومات الرسالة الاعلامية.
وبالتالي للبرامج الاذاعية التي تبث من المحطات الاذاعية(الراديو)، لغة خاصة لها سماتها وخصائصها التي تتوائم وطبيعة الاذاعة، فتتكون لدينا مجموعة وظائف للغة الاذاعة وهي:



1- الوظيفة الإعلامية: باعتبار الإذاعة هي وسيلة اتصال، وبرامجها تستعمل اتصال لغوي إعلامي في إيصال الأفكار والمعلومات.
2- الوظيفة التعبيرية: حيث تهدف الإذاعة إلى التعبير عن المشاعر وتحريك أحاسيس وانفعالات المتلقي من خلال تقديم عروضها سواء على صعيد النشرات او البرامج.
3- الوظيفة الاقناعية: وهنا تبرز أهمية لغة البرامج الإذاعية في تشكيل الرأي العام او تثبيته او تغييره.
ومن خلال هذه الوظائف التي تتمتع بها لغة الاذاعة او بمعنى ادق لغة البرامج الاذاعية لان اساس اي لغة هو الخطاب او الحوار الذي يتكون من اللغة، فالتأثير هو ما تبتغي البرامج الاذاعية وحتى التلفزيونية، من خلال وظائف لغة كل وسيلة واستعمالها بالشكل العلمي والدقيق بالتعبير عن الموضوع او الحالة الموضوعة على طاولة النقاش بهدف تشكيل رأي عام حولها بغض النظر عن التأييد او الرفض سيما اذا ما كانت قضية او حالة تهم المجتمع او شريحة كبيرة منه.
وتقع ضمن خارطة البرامج الاذاعية العديد من الاشكال البرامجية ومنها الاخبار والبرامج الحوارية والاخبارية، التعليق، والتحقيقات وغيره، حيث يقوم كل شكل من هذه الاشكال البرامجية اذاعيا بمهام ووظائف، فالبرامج الاذاعية تستعرض الافكار والاحداث والعواطف في برامجها المختلفة.
فالبرامج الاذاعية والتلفزيونية تعمل على تحقيق اهداف رئيسة وهي الاعلام- التثقيف- الترفيه، ويرى بعض خبراء الاتصال المرئي والمسموع أن هدف البرامج (الاعلام) لا يتحقق الا من خلال توفر عنصرين هامين وهما:

اولا: الاخبار بمعنى أن تخبر الناس بكل مايجري حولهم وسواء كانت هذه المجريات داخل المجتمع المحلي او خارجه.
ثانيا: التفسير، فليس كاف ان تعلم الناس ا وان تخبرهم فقكط، ولكن لابد من أن تفسر لهم هذه الاخبار ولايمكن أن تفرض مبدأ (التخصص) بالنسبة للانسان العادي فهو يحتاج الى من يفسر له الاحدث.
اي بمعنى أن وسيلة الإذاعة تحقق غايات الاعلام والتثقيف والترفيه ولكن عبر موادها ومضامينها المتمثلة باشكال برامجية يطلق عليها( البرامج الاذاعية).
اما بالنسبة للتلفزيون وبرامجه وما تؤديه من وظائف، فينطلق ذلك الامر وكما بينا من لغة التلفزيون المستخدمة في البرامج التلفزيونية، حيث تعد اللغة في التلفاز هي امتداد طبيعي ومتطور للغتي الاذاعة والسينما، واخذت سماتها من اللغة الاعلامية ووظفت عناصرها المتختلفة لخدمة التوصيل التلفزيوني لرسائله الاعلامية، ووظفت عناصر الصوت البشري والموسيقى والمؤثرات الصوتية، ومع تغير واختلاف طبيعة التلفزيون عن السينما باعتباره وسيلة اكثر جماهيرية وانتشارا كما انها تتمتع بحالية وفورية توصيل الرسائل الاعلامية الى جمهوره، وعودا على بدء حيث تكمن اهمية وظائف البرامج التفزيونية من خلال لغة التلفزيون اي لغة البرامج التي تبثها المحطة التلفيزيونية فضلا عن والظائف الرئيسة (الاعلام والتثقيف والترفيه) فان لغة التلفزيون تدخل فيها لغة الكاميرا، وابعادها وحركاتها وطبيعة اللقطات من حيث الطول والحجم تعطي ايحاءات صورية قد تبعث برسائل معينة للمتلقي، وكذلك لغة الاضاءة هي الاخرى لها دور كبير بايصال الرسائل التي قد تنتج من البرنامج التلفزيوني، ولغة الديكور، ولغة المكياج، والاكسسوارات والملابس والمؤثرات البصرية، ولغة التوليف التلفزيوني او فن المونتاج.

الخلاصة:
وظائف البرامج الاذاعية والتلفزيونية تتضح جليا عند دراسة ما تطرحه الوسيلتان (الاذاعة والتلفزيون) من امكانات لغوية تناقش وتحلل الثقافة والمجتمع والانسان، ومن خلال برامج سمعية ومرئية متعددة اخبارية وتسجيلية وثقافية وسياسية، فضلا عن التأكيد في هذا الاطار على اهمية مناقشة عنصر التأثير اي تأثير مفردات تلك البرامج للوقوف على درجات وكيفية تأثيرها على المتلقي (الفرد والجماعة) ضمن البرامج الاذاعية والتلفزيونية.





المصادر
1- سعد لبيب، كرم شلبي، الصحافة الاذاعية،1972
2- فلاح كاظم المحنة، البرامج الاذاعية والتلفزيونية، 1988
3- نبيل راغب، اساسيات العمل الصحفي، 1999
4- محمد معوض، المدخل الى فنون العمل التلفزيوني/2013
5- محمد مهنا، اللغة الاعلامية، 2004


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق